Thursday, March 13, 2008

التمييز بين أفراد مجموعة بكتريا القولون

للتمييز بين أفراد مجموعة بكتريا القولون ، تجري مجموعة اختبارات تعرف باسم الIMVC test وهي اختبارات الاندول احمر الميثيل فوجز بروسكور ، سترات الصوديوم . بالإضافة إلي ذلك ، قد يجري اختبار ايكمان علي بيئة ماكونكي السائلة والتحضين لمد 24 ساعة علي درجة 44 م . والكشف عن تكون حامض وغاز .
فإذا ثبت بعد هذه الاختبارات وجود ميكروب فمعني ذلك أن الماء المختبر لايصلح للشرب وللاستعمالات الاخري .
(1) – اختبار انتاج الاندول :.
تستطيع بعض الميكروبات أن تحلل الحامض الاميني تريبتوفان مع إنتاج مركب الاندول وتستعمل هذه الظاهرة
في التعرف علي بعض الميكروبات.
الكشف عن الاندول :
إذا تكون الاندول فان ورق حامض الاكساليك يتلون باللون الوردي إذ أن الاندول مادة طيارة فإذا تكون بفعل الميكروب فإنه يتحد مع بللورات حامض الاكساليك مكونا لونا ورديا ويعتبر هذا الاختبار خاص للاندول .
(2) - اختبار احمر الميثيل:.
يعتبر اختبار احمر الميثيل كدليل علي كمية الحامض المتكونة بواسطــة أفراد مجموعة الكوليفورم فعند تخمر كمية معلومة من الكربوهيدرات فان E.coli تنتج كمية من الحامضي أكثر من ال Enterobacter aerogenus وعلي ذلك يستعمل هذا الاختبار للتمييز بينما فالاولي تنتج كمية من الحامض كافية لتغير لون دليل احمر الميثيل إلي اللون الأحمر بينما الثانية لاتنتج من الحامضي مايكفي لتغيير لون الدليل فيظهر لونه أصفر.
(3) - اختبار تمثيل السترات:.
يستطيع ال Enterobacter aerogenus أن تمثل سيترات الصوديوم كمصدر للكربون فى بيئة مكونة من أملاح معدنية بينما E.coli لاتستطيع . فتكون النتيجة نمو ميكروبات Enterobacter aerogenus وعدم مقدرة ال E.coli علي النمو في بيئة السيترات ويستخدم هذا الاختبار للمقارنة بينهما ، ويسمي هذه الاختبار باختبار كور.
اختبار فوجز بروسكاور
اختبار ايكمان

No comments: